الستائر الذكية

الستائر الذكية

الستائر الذكية هي تكملة لأسلوب الحياة الأكثر راحة واستمتاع وهدوء حيث يمكنك من مكانك فتح وإغلاق الستائر، وكم يكون هذا في غاية الجمال بعد أن تشرق الشمس بضغطة زر واحدة تقوم بغلق جميع الستائر وليست ستائر الغرفة فقط بل جميع ستائر المنزل، ولم يعد التحكم يقتصر على جهاز التحكم عن بعد الخاص فقط بل الآن أصبح مرتبط بالهاتف المحمول، أي من خلال هاتفك الخاص يمكن التحكم في غلق الستائر أو فتحها سواء كنت داخل المنزل أو خارجة.

كيفية عمل الستائر الذكية

الأوامر وينفذها من خلال الفتح والاغلاق بما يسهل الأمر وخاصة في وقت النوم والراحة، ولا يتم توصيل هذه الأجهزة بالكهرباء في كثير من الأحيان ولكن تكون بها وحدة بطارية يتم شحنها ولها مدة استمرار طويلة، ويتم عمل الاقتران بين الجهاز وجهاز التحكم عن طريق الضغط على جهاز الضبط في الجهازين في وقت واحد حتى يتم الاقتران بفاعلية، وكان سابقاً يتم اقتران أربعة من الستائر بجهاز تحكم واحد، ولكن مع التقدم أصبح الأمر مختلف.

جهاز الاستشعار في الستائر

تقدم التكنولوجيا كل يوم عن الآخر في كل المجالات أدى إلى سهولة الحياة وعدم تعقيدها وتوفير الوقت والجهد و وضع هدف هو توفير الراحة للبشرية، فعند استخدام الستائر الذكية أصبحت كل يوم في تقدم عن اليوم السابق وبعد أن كان التحكم من خلال جهاز التحكم عن بُعد اصبحت تعمل بشكل تلقائي نعم طريق أجهزة استشعار تعمل أوتوماتيكي، ويمكن أن يتم تركيبها في أي مكان المنزل أو المكتب حتى في المستشفيات وأماكن العمل المختلفة ويوجد منه عدة أنواع مختلفة.

 يوجد أجهزة استشعار تعمل بمجرد وصول ضوء الشمس على المستشعر تغلق الستائر تلقائياً وتفتح بمجرد انتهاء ضوء الشمس ويمكن التحكم بها أيضاً، وهناك نوع آخر من الستائر يعمل بمستشعر لدرجة الحرارة حيث أنه عندما تصل درجة حرارة الغرفة درجة مئوية محددة تغلق الستائر أيضاً بشكل تلقائي ويتم تحديدها وضبطها على حسب الدرجة التي ترغب بها، وهناك الستائر الخارجية التي تفتح مثل المظلات بمجرد هطول المطر عليها وبمجرد الانتهاء من المطر تغلق تلقائياً، وكل هذا بسبب التكنولوجيا الحديثة التي تداخلت في كل المجالات.

توصيل وربط الستائر الذكية بالهاتف المحمول

الستائر الذكية يتم تحديثها كل يوم وبشكل مستمر حتى تلائم جميع الفئات وكذلك تتناسب مع الأوضاع والاستخدامات  المختلفة، لهذا يتم تحديث جهاز التحكم الذي يعمل على التحكم في تحريك الستائر بالفتح والغلق ومن هذه التحديثات هو ربط هذا جهاز التحكم بالهواتف الذكية من خلال تطبيقات يتم تحميلها من شبكة الإنترنت ويتم تثبيتها على الجهاز بحيث تسمح بالتحكم فيها مثل جهاز التحكم عن بعد ولكن بطريقة أشمل وأعمق، مما يتيح التحكم بها حتى من خارج المنزل أو المكتب، كل ماعليك فعله هو ضبط جهاز التحكم الذي يكون مثبت بجوار الستائر حتى يسمح بفتحها وإغلاقها، بالاتصال  بشبكة الـ WiFi المتصل بها الهاتف المحمول الخاص بك ويتم تفعيل الضبط بينهم وبهذا يمكنك التحكم بها من خلال فتح التطبيق ويمكن ربط جميع الستائر في المكان بهذا التطبيق والتحكم بها بشكل منفرد.

تطبيقات للتحكم في الستائر خلال الهاتف

Tis smart control professional

من اهم التطبيقات التي يمكن أن تثبت على الجهاز ومنها يمكن التحكم في الستائر الذكية ويتوافر منه نسخ مختلفة حيث يوجد منها ما يتم تشغيل بنظام الأندرويد أو iphone, حيث يتم تثبيت التطبيق على الهاتف المحمول وربطه بجهاز التحكم الخاص بالستائر للتحكم بها بعد ربطها بشبكة ال WiFi.

تقنيات مختلفة في المنزل الذكي

هناك مجموعة مختلفة من التقنيات التي أصبحت تستخدم في ما يسمى المنزل الذكي الذي يعمل بالتكنولوجيا الحديثة وكل يوم ينضم العديد والعديد من هذه التقنيات الذكية ويتم ربط كل هذه التقنيات بالهواتف الذكية حيث يمكن التحكم بها من خارج المنزل كما أنها يمكن أن تعمل بشكل تلقائي عند ضبطها،  وسوف نعرض بعض منها فيما يلي:

  • يمكن التحكم في التدفئة والتهوية وكذلك مكيف الهواء، بنا يسمح للمستخدم في ضبط درجات الحرارة عن بعد في المنزل، كما أنها يمكن ضبط النظام السلوكي الأشخاص بما يسمح بتشغيل المكيف أو التدفئة حسب ما يحتاجون كل شخص بشكل يومي.
  • التحكم بالإضاءة مما يسمح بالتشغيل التلقائي عند وصول صاحب المنزل أو إغلاق كافة الانوار في حالة عدم وجود أي حركة ويتم ذلك من خلال مستشعر خاص يتم توصيله بها حيث يشعر بالحركة، كما أنه يمكن ضبط شدة الإضاءة والتفريق بين ضوء النهار والليل وكمية الإضاءة في وقت من الأوقات.
  • الأمن والأمان في إغلاق المنزل بشكل قوي عن طريق عدد من أنظمة الحماية ويمكن فتحها وقفلها عن طريق الهاتف المحمول عند الاقتراب أو الابتعاد من المنزل كما يمكن تحديد وجوه المقيمين في المنزل ويتم إلغاء قفل الامام بشكل تلقائي عند وصول أحد منهم عند الابواب.
  • يعمل المنزل الذكي بشكل فيه ذكاء اصطناعي حيث أنه يمكن ضبط الإضاءة بأن تعمل على فترات مختلفة في أماكن متفرقة حتى لا يظهر المنزل وكأنه مهجور في حالة عدم وجود أحد به كما أنه يمكن تشغيل مستشعرات الحركة في حالة حدوث أي اقتحام والاتصال بالشرطة بشكل تلقائي، مما يتيح أمام للمكان بشكل تام.
  • المنزل الذكي الحديث يمكنه الكشف عن تسرب الغاز والكشف عن الحرائق عن طريق كاشفات الدخان ويمكنها التواصل مع الإطفاء لضمان الاستجابة في اسرع وقت.

التكنولوجيا الحديثة وأهميتها في إدارة الطاقة

تعمل الأنظمة الحديثة الآن على توفير أكبر قدر من الطاقة الاستهلاكية التي تهدر في كثير من الأحيان لهذا تم عمل أنظمة في المنازل الذكية للحد من هدر الطاقة وخفض التكلفة عن كاهل المستخدم ومن هذه الأنظمة مايلي:

  • عن طريق الموبيل يمكن قراءة قيمة استهلاك الطاقة عن طريق مقياس للطاقة خاص يمكنه قياس وحدات الاستهلاك.
  • رصد كل من الاستهلاك بشكل متواصل على مدار اليوم ويمكن مقارنته بالاسبوع او الشهر الماضي.
  • تركيب مستشعرات خاصة للتحكم في الإضاءة بشكل تلقائي وحين لا يوجد أي شخص في المكان تغلق بشكل تلقائي حتى تعمل على توفير الطاقة وحسب الظروف وعدد الأشخاص التوقيت.
  • تقدم للمستخدم الراحة حيث تعمل صانعة القهوة بشكل تلقائي عند ميعاد الاستيقاظ حتى لا يتم فتحها وغلقها أكثر من مرة.
  • غلق وفتح الستائر بشكل تلقائي وهو مايطلق علية الستائر الذكية، مما يعمل على توفير الطاقة لأنه بمجرد دخول أشعة الشمس تغلق بشكل تلقائي مما يوفر في كمية الكهرباء المستخدمة في تبريد الغرف عن طريق مكيف الهواء.
  • التحكم في غلق التلفزيون بشكل مباشر عن طريق التطبيقات التي يتم تثبيتها على الهاتف الجوال مما يتيح لك تحديد الموعد الذي ترغب فيه في غلق الجهاز، كما يمكنك التحكم في الوقت الذي يشاهد فيه الأطفال عليه سواء كان التلفزيون الرئيسي أو المتواجد في الغرف الخاصة بهم.

بهذا نكون قد قدمنا الستائر الذكية وعرضنا فكرة عملها وتصميمها وانها الآن أصبحت لا غنى عنها في المنازل الحديثة والأماكن الراقية التي تهتم بالتفاصيل الدقيقة، وكيف يمكن ربطها بالهاتف المحمول ومدى أهمية هذه التكنولوجيا الحديثة في توفير الطاقة والحصول على الرفاهية في الحياة.