أجهزة تنظيم الحرارة الذكية

أجهزة تنظيم الحرارة الذكية

أجهزة تنظيم الحرارة الذكية أو الترموستات كما يطلق عليها، هي من أحدث الأجهزة الاقتصادية والتفاعلية، التي يلجأ الأشخاص إلى اقتنائها في منزلهم الذكي، حيث أن تلك التنظيمات تعتمد على استخدام شبكات الواي فاي داخل المنزل بالإضافة إلى المستشعرات القوية للاستجابة إلى الظروف الجوية والروتين اليومي، حيث أن تلك الأجهزة تقوم بتنظيم المناخ داخل أجواء الغرفة، مما يجعل الجو دافئ في الشتاء، رطب في الصيف، وتعد أهم مميزات منظمات الحرارة الذكية، أنه يسهل التحكم فيها عن طريق الهاتف المحمول، أو من خلال المساعد الصوتي.

مفهوم الترموستات الذكي

هو عبارة عن جهاز يقوم بالتنظيم الحراري له، المهمة نفسها الخاصة بالترموستات التقليدية، بمعنى الحفاظ على مستوى معين من درجات الحرارة، والتي تم تحديده مسبقاً.

هذا بالإضافة إلى بعض أنواع الذكاء الاصطناعي الذي يكون من السهل التعامل معه، حيث تقوم الترموستات بتلقي الأوامر من خلال الإنترنت. بمعنى سهولة تشغيله وإطفائه من ُبعد، بالإضافة إلى التحكم في درجات الحرارة، وجميع الإعدادات المتعلقة به من خلال استعمال الهاتف المحمول الذكي.

مميزات الترموستات الذكية

هناك عدة مميزات تفصل بين الترموستات الذكية والتقليدية بفارق الكثير من النقط، حيث أنه يفوق كونه أكثر من مجرد أداة من شأنها تنظيم الحرارة، ومن أهم تلك المميزات التي يستطيع العميل الحصول عليها فور استخدام الترموستات الذكية وهي:

  • تكفل هذه الأجهزة الذكية تنظيم درجات الحرارة المنزلية، بجانب قدرتها على التحكم بالتدفئة المركزية من خلال استعمال الهاتف الخلوي المحمول أو ما يطلق عليه الجهاز اللوحي.
  • التحكم في تغيير درجات الحرارة المنزلية طبقاً للوقت أثناء أوقات اليوم المختلفة من اليوم سواء صباحاً أو مساءاً أو ظهراً أو ليلاً.
  • التحكم في تغيير درجات الحرارة لتلائم جميع الأشخاص المتواجدين داخل المنزل في حال وجود أطفال.
  • كما تحرص أجهزة الترموستات الذكية على عرض إحصائيات متعلقة بعملية استهلاك الطاقة، داخل المنزل بوجه عام، والاستهلاك الوقتي، ويمكن من خلال ذلك تحديد كم الطاقة التي يقوم المنزل باستهلاكها والتحكم بها حتى تلائم جميع المتطلبات.
  • تستطيع ملاحظة عمليات استهلاك كل من الكهرباء والغاز في المنزل.
  • رفع وتحسين كفاءة المنزل من حيث الطاقة من خلال ضبط الكميات، ومعرفة قدر الحاجة، مما ينتج عنه توفير القيمة الفعلية للفواتير.
  • تساعد في توفير خدمة كبيرة، بخصوص الأمان المنزلي، حيث يستطيع عن بعد التأكد من عملية إغلاق أنظمة التدفئة أوالتبريد أو تشغيله في الوقت الصحيح الملائم.
  • الاطمئنان والتأكد من حرارة ودفء المنزل في أي وقت، وبصفة خاصة خلال العودة إليه.
  • تحرص أجهزة الترموستات الحديثة، إحصائيات كاملة تفصيلية، خاصة بالأسلوب المتبع في التدفئة أثناء فترة معينة زمنية، والوقت الذي يستغرقه للحصول على درجة الحرارة الملائمة والمطلوبة، وخلال أوقات الذروة بالنسبة إلى استهلاك الطاقة.

أفضل منظمات الحرارة الذكية أو الترموستات

يوجد العديد من أنواع أجهزة منظمات الحرارة، والتي تحتوي على الكثير من المزايا كل جهاز يختلف في مزاياه عن الجهاز الآخر، وسوف نقوم بذكر أهم وأفضل هذه الأجهزة فيما يلي:

Cielo Breeze Plus

يعد هذا الجهاز هو من أفضل أنواع أجهزة تنظيم الحرارة الذكية في وقتنا الراهن، حيث يحتوي هذا الجهاز على وحدة تحكم ذكية، تتحد في العمل مع جميع أجهزة المكيفات المحمولة والمنفصلة.

من خلال جهاز تحكم عن بُعد باستخدام الأشعة تحت الحمراء، ومن خلال اتصال الواي فاي يوفر المنظم الاتصال بمكيفات الهواء والتحكم فيها باستخدام الهاتف الذكي، أو عن طريق Google home، أو Amazon Alexa.

كما يتيح هذا المنظم أيضاً تجهيز وإعداد الجداول الزمنية لمدة أسبوع كامل، طبقاً لنظام حياتك وتكوين عناصر التحكم التي تقوم على الموقع لخاصية التشغيل الآلي، وتوفير الطاقة.

طبقاً للوصف فإن هذا الجهاز يساعد في ما يقترب من نسبة 25% من إجمالي فواتير الطاقة التي تخص المكيف، يصل سعر تلك المنظم 109 دولار.

Sensibo Sky

اهتمت الشركة المصنعة بتصميم غالبية منظمات الحرارة الذكية الخاصة بالمنازل التي تضمن أنظمة تبريد وتدفئة مركزية.

ولكن يوجد من يعيش داخل شقة قديمة أو منزل، ولازالت تعتمد على أجهزة مكيفات هواء النوافذ وذلك للحفاظ على نسبة برودة الأشياء، وبذلك. يصبح هذا أفضل أنواع الترموستات الذكية.

لجميع من يمتلك مكيفات هواء على الحائط أو في النوافذ والتي تضمن على أجهزة التحكم من بعد عن طريق الأشعة تحت الحمراء.

بطبيعة الحال يتميز الجهاز بتوافقه مع أليكسا ومساعد جوجل الصوتي، ومن أهم مزاياه أنه يوفر جداول زمنية، خاصة بوقت التشغيل والإيقاف، يصل سعر ذلك المنظم 119 دولار.

Honeywell Home T9

بالفعل يعد ذلك المنظم ودون شك من أبرز وأهم أنواع منظمات الحرارة الذكية، في وقتنا الحالي، حيث أنه بداخله مُستشعرات حرارة عن بعد، تستطيع قياس درجات الحرارة، بالإضافة إلى قدرتها في معرفة إذا كان يوجد أي أفراد داخل المنزل من عدمه.

حيث أن المنظم يستطيع ضبط نظام التهوية والتدفئة وتكييف الهواء، بطريقة صحيحة فضلى، وذلك بهدف التأكد من كون جميع الغرف مُريحة، حيث أن هذا النظام خصيصاً يعمل مع كل من مساعد جوجل الصوتي، وأليكسا.

كما يمتلك المنظم ميزة التحديد الجغرافي للموقع، والتي تكفل له معرفة وقت اقتراب المستخدم للمنزل، ويقوم بشكل تلقائي بتعديل درجات الحرارة طبقاً لذلك.

هذا كما يتوفر تطبيق خاص به يتم وضعه على الهاتف المحمول للمستخدم، ليسهل عليه التحكم فيه من بعد عن طريق الهاتف، يصل سعر هذا المنظم 122,99 دولار.

ELECTECK Thermostat

يتميز هذا النوع من الترموستات بقابليته على البرمجة، مع أوقات الاستيقاظ وأيام الإجازات والنوم، بالإضافة إلى جميع المُناسبات، حيث يتميز بقدرته على العمل مع أنظمة التبريد والتسخين، بالإضافة إلى المضخات الحرارية.

هذا بالإضافة إلى احتوائه على شاشة رقمية Lcd تتميز بسهولة القراءة، تصل مساحتها إلى 4,5 بوصة، بالإضافة إلى حروف كبيرة وإضاءة خلفية، بالإضافة إلى أزرار منفصلة ذات حجم كبير ليسهل ضبطها.

يمتلك هذا المنظم الكثير من المزايا الرائعة منها سهولة تركيبه، ولا يوجد أي تعقيدات ويتميز بمعقولية سعره، حيث يصل ثمنه إلى 26,99 دولار.

Google Nest Thermostat

يحتوي هذا النوع من المنظمات على الكثير من الخصائص والمميزات، وبالتالي يعتبر من أهم وأفضل المنظمات، حيث أنه من الترموستات الذكية القابلة للبرمجة، ينجح في معرفة الجدول الخاص بك، ودرجات الحرارة التي يريدها المستخدم.

كما أنه يبرمج نفسه بشكل تلقائي على درجات الحرارة الملائمة والمناسبة، وذلك حال وجود أحد بالمنزل، وإذا تواجد أحد في المنزل لا يقوم بتوفير الطاقة.

كما أن المنظم يقوم بالعمل مع جهاز أليكسا، على خلاف التطبيق المتواجد في الهاتف، يصل سعر ذلك المنظم 154,50 دولار أميركي.

Home Floor Heating

هذا النوع من أجهزة التنظيم لا نستطيع أن ننكر قيمتها أيضاً، حيث أنها تحتوي أيضاً على مستشعرات تُمكن مستخدمها من معرفة درجات الحرارة داخل الغرفة، ومناسبتها مع أجهزة التبريد والتكييف داخل الغرف.

بالإضافة إلى إمكانية جدولته للعمل في أوقات وساعات محددة، كما أنه مزود بشاشة رقمية lcd، مزودة بإضاءات خلفية لمعرفة نسب درجات الحرارة الوقتية، وعند ذكرنا للثمن نجد سعر ذلك المنظم 50,49 دولار.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن أجهزة تنظيم الحرارة الذكية، ونكون بذلك قمنا بذكر نبذة مختصرة عن تعريف أجهزة تنظيم الحرارة الذكية، وأهميتها بالإضافة إلى أنواعها المختلفة ومميزات كل نوع على حدي.