أجهزة التلفزيون الذكية

أجهزة التلفزيون الذكية

أجهزة التلفزيون الذكية لم يعد هذا الاسم ينطبق على الشاشات التي تعمل بأكثر من خاصية، ويمكن توصيله بال WiFi وتوصيل الهاتف المحمول عليها، ولكن أصبحت أجهزة التلفزيون الذكية أعم وأشمل من ذلك حيث يمكن تشغيلها والتحكم بها عن بعد بواسطة الجوال سواء داخل المنزل أو خارجة، وكل هذا يعمل عن طريق عدد من التطبيقات التي يتم تحميلها على الهاتف ومنها تستطيع أن تتحكم به، وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية.

جهاز واحد للتحكم عن بعد

عند اقتناء التلفزيون مع الريسيفر الخاص به حتى يقوم بالتقاط الاشارة من اطباق القمر الصناعي وهناك من يمتلك أكثر من جهاز لأكثر من مجموعة قنوات هذا بالإضافة إلى مشغل الاسطوانات، كانت هناك مجموعة كبيرة من أجهزة التحكم عن بعد فكانت بداية الفكرة هو جعل جهاز واحد يقوم بعمل هذه الأجهزة، أي أنه يتواجد ريموت كونترول او ما يطلق علية جهاز التحكم عن بعد واحد يمكنه تشغيل كل هذه الأجهزة ويتم ربطه للتحكم بها والانتقال من القنوات المختلفة وكذلك التحكم في مستوى رفع وخفض الصوت كما يمكنه تشغيل وصلة USB كل هذا يقوم به جهاز واحد حتى لا يتواجد أكثر من جهاز وتبدأ معاناة رحلة البحث عنهم، لهذا فإن فكره الجهاز الواحد أثبتت فاعليتها ونجاحها.

الهاتف المحمول والتحكم في التلفزيون

بعد أن أثبتت فكره الجهاز الواحد التحكم نجاحها كانت هناك افكار اخرى لجعل الهاتف المحمول الذي هو الآن في يد الجميع، هو من يقوم بعملية التحكم ولانه في متناول اليد بصورة مستمرة بالإضافة إلى سهولة البحث عنه، كما أنه يمكن ربطة بأكثر من جهاز في نفس الوقت حيث يمكن أن يقوم بتشغيل مكيف الهواء أو فصلة أو التحكم في الإضاءة، لهذا فإن ربط أجهزة التلفزيون الذكية بالهاتف المحمول أمر أصبح في الإمكان ويتم تطبيقه في عدد من الشركات وكذلك توافر تطبيقات خاصة بهواتف الاندرويد حتى يمكنها التحكم في هذه الأجهزة، حيث يمكنك باستخدام الهاتف فتح وغلق التلفزيون كذلك التنقل بين القنوات المختلفة وكل ما كان يفعله جهاز التحكم عن بعد يمكنك فعله من خلال الجوال.

ربط الهاتف المحمول بالتلفزيون

ربط الهاتف بأجهزة التلفزيون الذكية أصبح سهل وفي الإمكان من خلال التطبيقات المختلفة التي يتم تحميلها، ولكن يجب أن يراعى أن الهاتف والتلفزيون من نفس الشركة أن يحملان نفس الشبكة الخاصة بالتعريف حتى يمكن ربطها بسهولة من خلال التطبيقات، التي يفضل تثبيت تطبيق واحد فقط على الجهاز حتى تسهل عملية الربط والتحكم، لأن من خلال هذا التطبيق يمكنك أن تسيطر على التلفزيون حيث يمكنك أن تغلقه في الوقت الذي تريده حتى لو كنت غير متواجد في نفس المكان، كما يسهل التحكم في ما يشاهدة الاطفال على التلفزيون لان مع وجود الهاتف بين يديك يمكنك معرفة ما هي القناة التي تم تشغيلها وهل المحتوى يتناسب من اطفالك أم لا، لهذا أصبح الجميع يبحثون عن طريقة ربط الهاتف المحمول بالتلفزيون.

طريقة أعداد أجهزة التلفزيون الذكية

  • قم بتشغيل التلفزيون ومن خلال جهاز التحكم افتح صفحة الاعدادات، حتى تظهر القائمة الخاصة بها وهي نسبة قائمة الإعدادات في هاتفك المحمول ولكن بصورة أكبر واختيارات أخرى، كل ماعليك فعلة في هذه الاعدادات هو توصيل التلفزيون بشبكة ال WiFi التي متصل عليها جهاز هاتفك المحمول.
  • أدخل رمز المرور الخاص بك الذي تقوم بحماية الشبكة به حيث سيظهر امامك لوحة المفاتيح التي من خلالها سوف تكتب رمز الدخول، ثم الضغط على enter.
  • أجهزة التلفزيون الذكية يكون لها اسم تعريف عليك معرفة الاسم من الإعدادات أو من خلال هاتفك عند اتصال التليفون بشبكة الـ WiFi لانه سوف نحتاج له في المرحلة الثانية.

طريقة استخدام الجّوال كجهاز تحكم

  • البحث عن google play، وتشغيله من خلال جهاز هاتفك المحمول حتى يمكنك البحث عن التطبيق الذي ترغب فيه وهذا بالنسبة لهواتف Android، أما بالنسبة لهواتف iPhone فإن يتواجد لها متجر خاص وهو Apostle..
  • هناك مكان مخصص البحث في متجر جوجل google play، في هذه الخانة قوم بكتابة Remote Control for TV وأبدا في عملية البحث.
  • سوف تظهر امامك مجموعة متنوعة من التطبيقات قم باختيار التطبيق الذي ترغب فيه أو يمكنك اختيار المفضل لدى عدد كبير من المستخدمين.
  • ثم بتحميل برنامج Remote Control for TV في هاتفك المحمول حتى يتم تثبيته.
  • عند الانتهاء من عملية التحميل والتثبيت سوف تظهر أيقونة البرنامج على هاتفك المحمول في الشاشة الرئيسية.
  • قوم بالضغط على أيقونة البرنامج حتى يتم البدأ في البحث عن أجهزة التلفزيون المتصلة بشبكة ال WiFi التي متصل بها الهاتف وعند الانتهاء من البحث سوف تجد اسم شاشة التلفزيون الخاصة بك ثم بالضغط عليها حتى يتم الربط والتحكم في التلفزيون دون الحاجة إلى جهاز التحكم عن بعد.
  • عند المبدأ في استخدام البرنامج سوف تظهر على شاشة الموبايل صورة تشبه جهاز التحكم حيث يمكنك رفع وخفض مستوى الصوت والتحكم في التنقل بين القنوات وايضاً البحث عن القناة التي ترغب فيها من خلال البحث باستخدام اسم القناة، أصبح كل هذا يمكنك فعله باستخدام الهاتف المحمول.
  • العودة لشاشة الهاتف الرئيسية واستخدام كل ماعليك فعلة هو الضغط على العودة وهي سوف تكون أمامك في الشاشة داخل تطبيق التحكم حتى يسهل العودة واستخدام الهاتف.

المنزل الذكي الحديث

المنزل هو مكان الراحة والهدوء ومع تدخل التكنولوجيا أصبح المنزل أكثر راحة واستمتاع بالوقت بنظام أتمتة ، لأن الأجهزة الإلكترونية قامت بتوفير الكثير من الوقت والجهد والان كل التوجهات الابتكارية أصبحت تنظر إلى المنزل الذكي حتى تحقق المزيد من الراحة، وهذا الأمر قد أصبح قيد التحقيق حيث الان كل الأجهزة تعمل بالتحكم عن بعد سواء كان لها جهاز خاص او ربطها بأجهزة الهاتف المحمول، فقبل وصولك للمنزل يمكنك فتح المكيف الهواء والستائر أو تشغيل المدفأة كذلك يمكنك التحكم في فتح الأبواب من خلال الجوال وغلقها بعد وصولك للمنزل وفتح الانوار وغلقها، كل هذا أصبح بسهولة ويسر وبضغطة زر واحدة يمكنك التحكم في كل ما تمتلك مما يجعل الحياة في المنزل الذكي أكثر متعة واستمتاع بالوقت.

تطبيقات للتحكم عن بعد من خلال الهواتف الذكية

هناك عدد كبير من التطبيقات التي يمكنك تثبيتها والتحكم في العديد من الأجهزة مثل تطبيق Google Home‏ حيث يوفر امكانية متابعة كاميرات المراقبة والتحكم في الإضاءة وأجهزة الترموستات كما يمكنك التحكم في أجهزة الصوت والموسيقى وتغير النغمات وكذلك مستوى الصوت وتشغيل أجهزة التلفزيون الذكية  كل هذا من خلال الموبايل سواء داخل المنزل أو خارجه.

تطبيق Apple Home Kit يعمل على التحكم في كل أجهزة Apple  المتواجدة في المنزل وكذلك يمكنك من التحكم في الإضاءة والتحكم في منظم الحرارة وأجهزة التبريد وكذلك المراسلة الآخرين في المنزل بكل ما تحب من مشاهد او مقاطع موسيقية بسهولة من خلال هذا التطبيق.

تطبيق Honeywell Home  الذي يتحكم في عدد كبير من الأجهزة المختلفة كما أنه يمكنه الكشف عن حدوث أي تسرب في الغاز او المياة وكذلك نظام مانع التجمد والحرارة الزائدة كما يتيح مراقبة كاميرات المراقبة عن بعد كل هذا من خلال الهاتف المحمول ويمكنك تلقي اي اشعارات في حالة وجود أي مشكلة على الهاتف كل هذا من خلال ربط الأجهزة بشبكة الإنترنت وتوصيلها بالهاتف حتى يسهل ويمنع الكثير من المشاكل التي قد تحدث.

ختاماً نكون قد قدمنا أجهزة التلفزيون الذكية وكيفية ربطها بالهاتف المحمول وتشغيلها والتحكم بها من خلال التطبيقات المختلفة التي يتم تثبيتها على المحمول للتحكم بها بدلا ً من أجهزة التحكم عن بعد.